أنواع الرخص في السعودية

تتعدد أنواع الرخص في السعودية، ويجب على الأفراد الراغبين في الحصول على رخصة قيادة في المملكة إجراء اختبارات قيادة واجتياز دورات تدريبية معتمدة من المرور السعودي، كما يشترط توفر بعض الشروط الأخرى، مثل اجتياز الفحص الطبي وتقديم الوثائق اللازمة.

أنواع الرخص في السعودية

هناك عدد من أنواع الرخص في السعودية وفقًا للأنظمة المرورية، يجب على السائقين الحصول على رخصة صالحة للقيادة على الطرق العامة، وفيما يلي أنواع رخص القيادة الرئيسية في السعودية:-

  • رخصة القيادة الخاصة: تُصدر للأفراد الذين تزيد أعمارهم عن 18 سنة، ويتم تصنيفها إلى فئات مختلفة وفقًا لنوع المركبة، مثل السيارات الصغيرة والسيارات الكبيرة والدراجات النارية.
  • رخصة القيادة التجارية: تُصدر للأشخاص الذين يقودون مركبات تجارية، مثل الشاحنات والحافلات والمركبات ذات الأغراض الخاصة، يتطلب الحصول على هذه الرخصة اجتياز اختبارات إضافية ومعايير تنظيمية محددة.
  • رخصة القيادة الدولية: تُصدر للأشخاص الذين يرغبون في قيادة مركباتهم في الخارج، وهي صالحة لمدة محدودة، يمكن الحصول على هذه الرخصة من خلال مكاتب السفر والسياحة المعتمدة في المملكة على رأسها نادي الشرق الأوسط للسيارات والسياحة.

رخصة فورية

لا يوجد في المملكة العربية السعودية رخصة فورية، حيث يستغرق استخراج رخصة قيادة خاصة فترة تتراوح ما بين 10 أيام إلى 30 يوم، مع حصول الشخص على تدريب يومي لمدة 3 ساعات على مدار شهر كامل كحد أدنى وهي تعد واحدة من أهم أنواع الرخص في السعودية.

تصريح القيادة من عمر كم ؟

يُسمح للأفراد في السعودية بالحصول على رخصة القيادة عند بلوغ سن 18 عامًا للرجال والنساء على حد سواء، يجب أن يكون المتقدم للحصول على رخصة القيادة حاصلاً على إذن من ولي الأمر في حال كان الشخص قاصرًا (أقل من 21 عامًا)، مع العلم أنه تم تعديل قانون المرور في السعودية في السنوات الأخيرة ليسمح للنساء بالقيادة وهي تعد أحد أنواع الرخص في السعودية.

صورة رخصة القيادة

يتم استخراج صورة القيادة في السعودية من خلال الخطوات التالية:-

  1. تسجيل الدخول على منصة أبشر الإلكترونية باستخدام اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة به.
  2. ثم الضغط على (إصدار) ستظهر كافة نتائج الاختبارات التي يمكن من خلالها إصدار الرخصة.
  3.  قراءة التعهد والموافقة عليه، ثم قراءة الشروط والأحكام والموافقة عليها.

ما هو رقم الرخصة

رقم الرخصة السعودية هو الرقم التسلسلي الموجود في رخصة السير، ويمكن الاطلاع عليه عن طريق الحساب الخاص في منصة أبشر الإلكترونية ويوجد في كل أنواع الرخص في السعودية.

استبدال رخصة القيادة في السعودية

يمكن للأفراد في السعودية استبدال رخصة القيادة في حالة فقدانها أو تلفها أو في حالة تغيير المعلومات الشخصية مقابل سداد رسوم قدرها 100 ريال، وفيما يلي خطوات استبدال الرخصة:-

  1. الذهاب إلى أقرب مركز شرطة وتقديم بلاغ بفقدان الرخصة.
  2. تقديم الوثائق المطلوبة (نموذج طلب استبدال الرخصة، نسخة من الهوية الوطنية، صورة من الرخصة القديمة إن وجدت، صورة شخصية حديثة).
  3. دفع رسوم استبدال الرخصة.
  4. سيتم مراجعة الوثائق والتأكد من صحتها، ثم أخذ صورة وبصمة الإصبع للتحقق من الهوية.
  5. بعد اكتمال إجراءات استبدال الرخصة، سيتم الحصول على الرخصة الجديدة بالمعلومات المحدثة.

تصريح رخصة قيادة

يُصدر تصريح رخصة القيادة من قبل المرور السعودي من خلال إتباع الخطوات الأساسية  الآتية:-

  1. التسجيل في مدرسة تعليم قيادة معتمدة من قبل المرور السعودي لتلقي دورة تدريبية نظرية وعملية لتعلم قوانين المرور ومهارات القيادة.
  2. بعد استيفاء المتطلبات التعليمية، يجب عليك اجتياز اختبار القيادة النظري واختبار القيادة العملي. 
  3. يجب استيفاء بعض المتطلبات الإضافية مثل الفحص الطبي وتقديم الوثائق اللازمة.
  4. دفع الرسوم المقررة للحصول على تصريح رخصة القيادة.
  5.  سيتم الحصول على تصريح رخصة القيادة من المرور السعودي، وذلك بعد استكمال جميع الإجراءات ودفع الرسوم حيث أنها تعد من أفضل أنواع الرخص في السعودية.

رخصة قيادة عمومي

يتم الحصول على رخصة قيادة عمومي لقيادة المركبات العامة مثل الشاحنات والتاكسي والحافلات السياحية والشاحنات الثقيلة من خلال اتباع الخطوات التالية:-

  1. يجب أولاً الحصول على رخصة القيادة العادية للمركبات الخاصة.
  2. ضرورة الالتحاق ببرنامج تدريب معتمد لقيادة المركبات العمومية.
  3. تقديم كافة المتطلبات مثل الفحص الطبي وتقديم الوثائق اللازمة ودفع الرسوم المقررة.
  4. استلام رخصة القيادة العمومية من المرور السعودي وتعد من أكثر أنواع الرخص في السعودية انتشارا.

كم تكلف رسوم رخصة القيادة ؟

للحصول على رخصة القيادة الخاصة والعامة في المملكة العربية السعودية يتم سداد رسوم تقدر بنحو 40 ريال سعودي، أما استخراج رخصة قيادة مركبات الأشغال العامة تحتاج إلى دفع رسوم قدرها 100 ريال، بينما تقدر رسوم إصدار رخصة الدراجات الآلية بنحو 20 ريال.

ما هي الدول التي يتم قبول رخصة القيادة السعودية بها ؟

هناك عدة دول تقبل الرخصة السعودية، وهي دولة النمسا، الإمارات العربية المتحدة، دولة الكويت العربية، الولايات المتحدة الأمريكية، مملكة البحرين، دولة قطر، المملكة المتحدة.

كم عدد الدول المرخص فيها الرخصة الدولية ؟

هناك نحو أكثر من 150 بلد حول العالم تعترف بالرخصة الدولية وتقبل بها كوثيقة رسمية تثبت الهوية الشخصية لحاملها، ويمكن أن تحل محل جواز السفر في بعض الحالات مثل فقدانه أو تلفه.

كم رسوم تجديد رخصة القيادة خصوصي السعودية ؟

يتم تجديد رخصة القيادة السعودية لمدة عامين مقابل دفع رسوم قدرها 80 ريال سعودي، بينما تبلغ رسوم تجديد رخصة القيادة لمدة 5 سنوات نحو 200 ريال، أما رسوم تجديد رخصة القيادة لمدة 10 سنوات فتبلغ نحو 400 ريال سعودي.

Rate this post
مشاركة هذا المقال :

مقالات مشابهة

تواصل الان
1
تبى مساعدة بالطلب ؟ ابشر تواصل معنا الأن
Scan the code
السلام عليكم
كيف بقدر اساعدك اليوم ؟